الأسئلة المتكررة

هل تخطط لزيارة دبي؟

إليك بعض المعلومات المفيدة بهذا الشأن...

ما نوع التأشيرة المطلوبة لزيارة دبي؟

تعتمد متطلبات تأشيرة زيارة دولة الإمارات العربية المتحدة، وإمارة دبي جزء منها، على عوامل كثيرة، منها جنسيتك، وسبب الزيارة، والمدة التي تنوي قضائها في دبي، وغيرها. وعملت السلطات الإماراتية على تسهيل إجراءات دخول الدولة والتمتع بأجوائها وزيارة معالمها. فمثلاً، لا يحتاج مواطنو عدد من الدول الحصول على تأشيرات دخول تسبق وصولهم إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. وندعوك لمتابعة تصفح الموقع لمراجعة المعلومات المذكورة بهذا الشأن.

 

ما طبيعة المناخ في دبي؟

تمتاز دبي بمناخ شبه استوائي وشمس ساطعة طيلة أيام العام. وتتراوح درجات الحرارة، بين 14 درجة مئوية (57 فهرنهايت) و23 درجة مئوية (73 فهرنهايت) خلال فصل الشتاء لترتفع معدلاتها إلى حدود 30 درجة مئوية (86 فهرنهايت) و41 درجة مئوية (106 فهرنهايت) في فصل الصيف. وتهطل الأمطار أحيانًا في الأشهر ما بين ديسمبر ومارس حيث بلغ المعدل التراكمي السنوي للأمطار خلال الأعوام الأخيرة 150 ملم (5.91 بوصة).

 

حدثني عن ثقافة دبي!

تمتاز ثقافة دبي بجذورها ذات الطابع الإسلامي، وقد تختلف بذلك كثيرًا عما اعتدته أو تشبهه بناء على البلد الذي تأتي منه. ويعقد مركز الشيخ محمد بن راشد للتواصل الحضاري (www.culture.ae) جلسات تفاعلية دورية تساعد الغربيين وغير المسلمين خصوصاً على فهم الثقافة والعادات المحلية، فتقدم معلومات أساسية عن اللغة والتراث وأطباق المطبخ الإماراتي ومظاهر أخرى كثيرة من الحياة الإماراتية.

تشتهر دبي بمجتمعها متعدد الثقافات الذي يتمتع بقدر كبير من التحرر والتسامح، ويعرف مواطنوها الإماراتيون بالألفة والود وحسن الضيافة.

 

ما هي اللغات المحكية في دبي؟

اللغة العربية هي اللغة الرسمية في دبي، لكن اللغة الإنجليزية محكية على نطاق واسع في الإمارة ويجيدها معظم الإماراتيين والوافدين إلى البلاد، وهي اللغة الأكثر استخدامًا في معظم التعاملات التجارية. وتستخدم لغات أخرى على نطاق واسع بين الوافدين حسب جنسياتهم، منها لغات شبه القارة الهندية، والأوردو، والمالايالام، والتاغالوغ، والفارسية.

 

ماذا يعني رمضان؟

رمضان شهر خاص لدى المسلمين، يلتزمون طيلة أيامه بالصيام عن الطعام من شروق الشمس وحتى غروبها، ويحاولون فيه التزام الصلاح والصفاء في أفكارهم وغاياتهم. ويُمنع خلال أيام الشهر الفضيل تناول الطعام والشراب والتدخين علناً في الأماكن العامة، ومع ذلك، تستمر بعض المطاعم باستقبال السياح والزوار داخل المطعم لتناول وجباتهم كالمعتاد. ويحترم زوار دبي عادة الشعائر الإسلامية، خاصة خلال شهر رمضان الفضيل، وذلك بالالتزام بمظاهر معينة مثل ارتداء الملابس المحتشمة في الأماكن العامة المناسبة لطابع الشهر.

 

هل يعمل هاتفي النقال في دبي؟

تعمل ميزة التجوال الدولي في دبي، وقد يكون من الأوفر شراء بطاقات سيم هاتفية محلية، مسبقة الدفع. ويقدم مزودي خدمات الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ أي شركتي دو واتصالات، بطاقات سيم مصممة خصيصًا لتلبي احتياجات السياح، وهي متوفرة في المطارات ومختلف متاجر التجزئة في المدينة.

 

أخطط لإقامة حدث في دبي...

تعد مدينة دبي وجهة مثالية لإقامة المناسبات والأحداث الدولية بسبب موقعها الاستراتيجي الذي يتوسط قارتي أوروبا وآسيا، فهي تبعد 8 ساعات طيران عن معظم المراكز المهمة والحيوية، إضافةً إلى أنها توفر العديد من المرافق والتسهيلات، مثل مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض الذي أنشئ خصيصًا لإعداد واستقبال أحداث من هذا النوع، إضافة إلى خيارات فندقية لا حدود لها، وتعد دبي بذلك مكانًا ملائمًا يستوعب مختلف الأحداث الضخمة والصغيرة على حد سواء.

 

ما هي أنواع وسائل النقل في دبي؟

تتمتع دبي ببنية تحتية ذات مستوى عالمي تسمح بتسهيل حركة الزوار داخل المدينة حيث تشمل وسائط النقل العامة المترو والحافلات ومختلف وسائل المواصلات البحرية. ويُعد التنقل باستخدام المترو خيارًا اقتصاديًا للوصول إلى 45 مَعلم حيوي في دبي بمبلغ 1.80 درهم إماراتي؛ أي ما يعادل 0.5 دولار. وتدير هيئة الطرق والمواصلات، التي تشرف على الطرق والمواصلات في دبي، شبكة حافلات تغذي مختلف محطات المترو، ما يسهل الوصول إلى مراكز التسوق التجارية الرئيسة ومختلف المعالم المهمة الأخرى في المدينة. وتتوفر سيارات التاكسي أيضًا بمبالغ تبدأ من عشرة دراهم إماراتية؛ أي حوالي 2.7 دولار، بالإضافة إلى عربات ترام دبي التي تخدم مناطق حيوية وسط المدينة.

 

أين يقع مطار دبي؟

يمتاز مطار دبي بموقع استراتيجي قريب من مختلف نقاط المدينة الحيوية، مثل مركز دبي المالي ووسط دبي التي تبعد 15 دقيقة فقط عن المطار. وبإمكانك الحجز في العديد من مرافق الإقامة الممتازة التي لا تبعد أكثر من خمس دقائق فقط عن المطار في فنادق "دبي فيستيفال سيتي" أو قرب خور دبي ونادي اليخوت، مثلاً. ويتصل المطار بمحطة المترو عند مبنيي المطار 1 و3، وتتوفر على أبوابه خدمة سيارات التاكسي على مدار 24 ساعة.

 

كيف أصل إلى وجهات الأعمال مثل «مركز دبي التجاري العالمي» و«مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض»؟

يقع مركز دبي التجاري العالمي على طريق الشيخ زايد الذي يُعد أحد شرايين دبي الرئيسة. ويصل المترو بين كل من «مركز دبي التجاري العالمي» و«مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض» ومختلف نقاط المدينة الحيوية مثل المنطقة الحرة في جبل علي، ومبنيي المطار 1 و3، والفنادق والمعالم الرئيسة، بالإضافة إلى مركز دبي المالي العالمي القريب من مركز دبي التجاري العالمي على شارع الشيخ زايد أيضًا.

 

ما الذي يجب أن أعرفه عن إيتيكيت الأعمال التجارية في دبي؟

يتشابه إيتيكيت الأعمال المتبعة في دبي مع أي مركز أعمال حديث آخر في العالم، حيث يسود فيه ارتداء الملابس الرسمية المحتشمة، فيرتدي الرجال بدلات رسمية، أو ملابس وطنية، وترتدي النساء ملابس رسمية ملائمة تغطي الكتفين وتنانير تحت الركبة، أو العباءة النسائية. وتُحدد شركات القطاع الخاص ساعات العمل من 9:00 صباحًا وحتى 5:00 مساءً، بينما قد تختلف ساعات الدوام في الهيئات الحكومة والمؤسسات العامة وتكون عادة بين 7:30 صباحًا، و2:30 بعد الظهر، وتعطل الشركات الخاصة والهيئات الحكومية يومي الجمعة والسبت أسبوعياً.

 

هل تقديم المشروبات الكحولية على دعوات العشاء أو في حفلات الاستقبال ومختلف الأنشطة الاجتماعية الأخرى مقبول في دبي؟

لا مشكلة في تقديم المشروبات الكحولية إذا كان الحدث مُقامًا في منشأة مرخصة لتقديم هذا النوع من المشروبات، كالفنادق، وبعض المطاعم الفاخرة مثلًا. ويتعلق قبول تقديمها اجتماعية بطبيعة المدعوين لتلك المناسبات، بينما لا تباع المشروبات الكحولية خارج ذلك إلا في أماكن معينة لغير المسلمين الذين يحملون رخصة رسمية بشرائها.

 

Happy Meter